A Secret Weapon For وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



خلق ثقافة تتمحور حول الموظف بتشجيع الأفكار والإبداع والتواصل الحر والابتكار في المنظمة

يلتبس فهم مفهوم ثقافة العمل في المنشآت السعودية ويستخدم أحيانًا في سياقات مختلفة ويتم خلطه ببيئة العمل وسياسات العمل… إلخ.

بعد أن أجبنا على سؤال " ما هي إدارة الموارد البشرية"، تعرف الآن على مفهوم الموارد البشرية:

لتدريب ممارس ليصبح محترفاَ، طورت مؤسسات التعليم العالي، الهيئات المتخصصة، والمنظمات نفسها، برامج دراسية متخصصة لكل جزء في هذا المجال. يبحث الأكاديميون والممارسون في المنظمات أيضاً عن التشارك في مجال الموارد البشرية، كما اثبتت البحوث في عدد من المنشورات.

تتم هذه العملية من خلال برامج تستخدمها المؤسسات لمساعدة العاملين على كسب الفاعلية والكفاءة المناسبة، وذلك لجعل الموظفين أكثر تطوراً في مجالات تخصصاتهم كما هو مطلوب من قِبل الشركة، وتطوير قدراتهم على أداء الواجبات المتوقعة منهم بطريقة مُرضية وصحيحة، بالإضافة إلى الاهتمام بعمليات التخطيط ومتابعة أمور الموظفين؛ مما يؤدّي ذلك إلى توفير البرامج المناسبة للحاجات الخاصة في المؤسسة، بالإضافة الى تقديم الملاحظات والتغذية الراجعة للإدارة وتقييم الموظفين.

مثلًا، قد يحتاج متخصصو المبيعات إلى مهارات التفاوض والإقناع والقدرة على بناء علاقات قوية مع العملاء المحتملين.

حيث يجب أن يكون أصحاب العمل مستعدين للالتزام بقدر كبير من الاستثمار في تدريب موظفيهم. هذا ليس مفيدًا للشركة فحسب، بل يساعد أيضًا في التطوير الذاتي للموظف.

بغض النظر عن إنشاء الموقع الوظيفي، فيمكنهم أيضًا توفير حزمة توظيف تتضمن مزايا عمل جذابة مصممة لجذب المتقدمين المحفزين والمنتجين.

تجدر الإشارة إلى أن هذه مجرد أمثلة، وقد تختلف المسميات الوظيفية في إدارة الموارد البشرية من شركة إلى أخرى.

التوظيف: هذه هي عملية التوظيف في العمل. لجذب المرشح المناسب، يمكن لمديري الموارد البشرية توظيف العديد من الوسائط مثل الوسائط المطبوعة أو مواقع العمل عبر الإنترنت أو الإحالات أو التوظيف داخل المنظمة.

الرواتب والأجور: يمكن أن تستند الرواتب إلى الدفعات بالساعة أو اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية.

وعادةً ما وظائف الموارد البشرية يُعين أخضائيين علاقات العمل والموظفين كأعضاء أو قادة نقابيين نظرًا لفهمهم القوي للقوانين، ومهاراتهم الجيّدة في حلّ النزاعات.

الإعلان على مواقع الشبكات الاجتماعية (فيسبوك، لينكدان)

 وهذه دلائل على إقبال كبير لهذا التخصص وتطّور كبير سيصب في انتشار أكبر في المستقبل، فقد نال هذا التخصص أهمية كبيرة لدى جميع الشركات. تضع الشركات والموظفون مطالب وتوقعات جديدة على قادة الموارد البشرية، مما يتطلب مهارات جديدة ونهجًا مناسب للعمل.

Report this wiki page